مدرسة ابا الاعدادية بنات فى ظل الجودة

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
مدرسة ابا الاعدادية بنات فى ظل الجودة

مدرسة اباالاعدادية للبنات فىظل الجودة تهتم بكل ماهو جديد فى العلم والمعرف والثقافة والرياضة ومختلف العلوم والكنولوجيا وكل ما هو عصرى ومفيد فى التربية والتعليم

رؤية المدرسة : اعداد طالبة قادرة على التعلم المستمر ولديها القدرة على التعامل مع تكنولوجياالعصر وتكون مهيأة للمراحل التعليمية العليا
رسالة المدرسة 1- تنمية مهارات الحاسب الالى لدى جميع الطالبات 2- تفعيل دور المشاركة المجتمعية 3- تفعيل دور الانشطة 4-توعية الطالبات صحيا وثقافيا 5- الاهتمام بالطالبات الموهوبات والمتفوقات وضعاف المستوى 6- الهتمام ببرامج الخدمة العامة 7- التنمية المهنية المستدامة للمعلم 8- تدريب المعلمين والمتعلمات على اسلوب حل المشكلات.
إيمانا من المدرسة بمشاركتها للمجتمع المحلي فهي تفتح أبوابها لمحو أمية الكبار وكذللك دورات تدريبية مجانا لدورة ال ICDL
تعلن مدرسة ابا الاعدادية بنات عن تسخير معداتها وكمبيوتراتها وملعبها ومكتبتها لخدمتكم فى النادى الصيفى

المواضيع الأخيرة

» مشكلة التسرب الاسباب والعلاج
السبت مارس 28, 2015 3:41 am من طرف ramiramo

» ابحاث اجرائية
السبت نوفمبر 10, 2012 1:00 pm من طرف وليد العارضه

» صور امتحانات الكادر للعقود المميزة
الأربعاء مارس 10, 2010 6:22 pm من طرف Admin

» الوزير مد مدة التقدم لطلبة الثانوية 10ايام
الثلاثاء مارس 09, 2010 2:46 pm من طرف Admin

» صرف الكادر لكل من دخل الامتحان ونجح
الثلاثاء مارس 09, 2010 2:39 pm من طرف Admin

» خطة المؤسسة لخدمة لمجتمع المحلى
الإثنين مارس 08, 2010 5:56 am من طرف حسن محمود

» خطة خدمة المجتمع
الإثنين مارس 08, 2010 4:08 am من طرف استاذجيزاوى

» شكر خاص لرجل الاعمال الاستاذ محمد حتة
السبت مارس 06, 2010 7:03 pm من طرف استاذجيزاوى

» انجازات المدرسة
السبت مارس 06, 2010 11:14 am من طرف حسن محمود

المواضيع الأخيرة

» مشكلة التسرب الاسباب والعلاج
السبت مارس 28, 2015 3:41 am من طرف ramiramo

» ابحاث اجرائية
السبت نوفمبر 10, 2012 1:00 pm من طرف وليد العارضه

» صور امتحانات الكادر للعقود المميزة
الأربعاء مارس 10, 2010 6:22 pm من طرف Admin

» الوزير مد مدة التقدم لطلبة الثانوية 10ايام
الثلاثاء مارس 09, 2010 2:46 pm من طرف Admin

» صرف الكادر لكل من دخل الامتحان ونجح
الثلاثاء مارس 09, 2010 2:39 pm من طرف Admin

» خطة المؤسسة لخدمة لمجتمع المحلى
الإثنين مارس 08, 2010 5:56 am من طرف حسن محمود

» خطة خدمة المجتمع
الإثنين مارس 08, 2010 4:08 am من طرف استاذجيزاوى

» شكر خاص لرجل الاعمال الاستاذ محمد حتة
السبت مارس 06, 2010 7:03 pm من طرف استاذجيزاوى

» انجازات المدرسة
السبت مارس 06, 2010 11:14 am من طرف حسن محمود

التبادل الاعلاني

التبادل الاعلاني

أكتوبر 2017

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     

اليومية اليومية


    الممارسات الحديثة للقيادة والحوكمة

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 26
    نقاط : 29239
    تاريخ التسجيل : 27/10/2009

    الممارسات الحديثة للقيادة والحوكمة

    مُساهمة من طرف Admin في الأحد فبراير 28, 2010 1:17 pm

    الممارسات الحديثة للقيادة والحوكمة
    فى المرفقات
    الكود:
    [url][/url]

    [list=1]
    [*][quote]
    المجال الثاني:القيادة والحوكمة
    كود
    الممارسة المؤشرات والممارسات



    2-1 تنمية مهنية فعالة للكوادر:
    2-1-1 تدعم القيادة دور وحدة التدريب والجودة.
    2-1-1-1 توفر القيادة الكوادر البشرية اللازمة؛ لتنفيذ خطة الوحدة.
    2-1-1-2 توفر الموارد المادية؛ لتنفيذ برامج، وأنشطة الوحدة
    2-1-1-3 تعمل على الاستفادة من مخرجات وحدة التدريب فى خطط التحسين.
    2-1-1-4 توفر فرص التدريب المستمر على أحدث المعدات المتاحة.
    2-1-1-5 تعمل وحدة التدريب والجودة على توفير فرصاً للتدريب خارج المؤسسة (ورش – مصانع – مزارع – فنادق...).
    2-1-1-6 تضع خطة للاستفادة من خبرات المبعوثين.
    2-1- 2 تشجع القيادة العاملين على المشاركة فى إجراء البحوث، التي تتناول المشكلات التربوية المرتبطة بالمرحلة:
    2-1- 2-1 تعقد القيادة لقاءات تهدف إلى زيادة وعي العاملين بالمؤسسة بأهمية البحوث الإجرائية، ونتائجها.
    2-1- 2-2 تصمم المدرسة خطة بحثية إجرائية؛ لدراسة متطلبات سوق العمل بمشاركة العاملين.
    2-1- 2-3 يشارك بعض العاملين في إعداد بحوث إجرائية.
    2-1- 2-4 تعمل على الاستفادة من نتائج البحوث الإجرائية في تحسين الأداء.
    2-1-3-5 تشجع المبادرات البناءة.
    2-1-3 تشجع القيادة الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا فى التعليم:
    2-1-3-1 تدعم القيادة تدريب المعلمين على استخدام التكنولوجيا فى التعليم.
    2-1-3-1 تدعم القيادة توظيف الأجهزة التكنولوجية فى العملية التعليمية.
    2-1-3-2 تؤكد تنظيم دورات تدريبية للمعلمين على استخدام التكنولوجيا المتقدمة.
    2-1-3-3 توفر الكتالوجات الخاصة بالأجهزة والمعدات الحديثة.
    2-1-3-4 تنظم زيارات لمواقع الإنتاج والخدمات.
    2-1-4-5 تتعاون مع المدارس المتقدمة، والكليات التكنولوجية.
    2-1-3-6 توفر الأجهزة التكنولوجية داخل حجرات الدراسة.
    2-1-3-7 يوجد موقعا إلكترونياً؛ لتسهيل عمليات التواصل بين: المعلم، والمتعلمين، وأولياء الأمور.
    2-2 دعم عمليتي: التعليم والتعلم:
    2-2- 1 تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم:
    2-2- 1-1 تحرص القيادة على تنفيذ خطط التعليم والتعلم القائمة على التعلم المتمركز حول المتعلم.
    2-2- 1-2 تحفز المعلمين على استخدام أنشطة تعليمية متنوعة، وغير تقليدية.
    2-2- 1-3 تطبق نظاماً للحوافز للمتعلمين المتميزين فى استخدام التعلم الذاتي.
    2-2-2 توفر القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة:
    2-2-2-1 تضع القيادة آلية لتقويم الاختبارات دورياً(شهرية- فصلية- سنوية...).
    2-2-2-2 تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين معرفياً.
    2-2-2-3 تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين مهارياً.
    2-2-2-4 تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين وجدانياً.
    2-2-2-5 تتابع نتائج تقويم جوانب التعلم لدى المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
    2-2-2-6 توفر نظاماً للاستفادة من نتائج التقويم في تحسين أداء المتعلمين.
    2-2-2-7 تحفز المعلمين على التعاون في متابعة أداء المتعلمين.
    2-2-2-8 تستخدم نظاماً لإعلام أولياء الأمور بمستوى تقدم أداء أبنائهم (بطاقة الأداء المدرسي- ......).
    2-2-2-9 تعد مسابقات ومعارض بصفة دورية.
    2-2-2-10 تضع نظاماً لمتابعة تحسن مستوى أداء المتعلمين؛ نتيجة استخدام التكنولوجيا المتقدمة المتاحة.
    2-2-2-11 تشرك ممثلي مواقع الإنتاج في تقييم أداء المتعلمين.
    2-2-2-12 تستخدم نظاماً لمتابعة أداء المتفوقين / الموهوبين وإعداد برامج لهم.
    2-2-3 توفر القيادة آليات؛ للحدّ من تغيب المتعلمين وتسربهم:
    2-2-3-1 توفر القيادة نظاماً؛ لرصد أسباب حالات الغياب المرتفعة، والتسرب.
    2-2-3-2 تتخذ إجراءات للحدّ من أسباب الغياب، والتسرب (برامج – مجموعات تقوية....)
    2-2-4 تطبق القيادة نظاماً؛ لمتابعة أداء المعلمين، وتقويمهم:
    2-2-4-1 تتابع القيادة أداء المعلمين في تحقيق نواتج التعلم لدى المتعلمين (تقارير الموجهين- مشرف المادة – التقويم الذاتي...).
    2-2-4-2 تقدم تغذية راجعة للمعلمين فى ضوء نتائج: المتابعة، والتقويم.
    2-2-4-3 تتابع تحسين أداء المعلمين في ضوء التغذية الراجعة .
    2-2-5 تدعم القيادة العمل الجماعي، وتحفزه.

    2-2-5-1 تشجع القيادة العمل الجماعي بين العاملين بالمؤسسة؛ لتطوير الأداء بها.
    2-2-5-2 تحفز المتعلمين على العمل الجماعي (المشروعات- المهام الجماعية-....).
    2-2-5-3 تعمل على تحقيق رضا العاملين بالمؤسسة.

    2-2-6 توفر القيادة نظاماً للرعاية الصحية:
    2-2-6-1 تفعل القيادة سبل الوقاية من المشكلات، والمخاطر الصحية.
    2-2-6-2 تهتم بالتوعية الصحية، ونشر العادات: الصحية، والغذائية السليمة ( مجلات – ملصقات – مسابقات – لقاءات- ...).
    2-2-6-3 تعمل على مشاركة المعنيين ( الزائرة الصحية – الطبيب - الإخصائي الاجتماعي – أولياء الأمور ...) في الرعاية الصحية للمتعلمين .
    2-2-6-4 تتابع التحديث المستمر لسجلات وبطاقات المتعلمين الصحية.
    2-2-6-5 تستخدم نظاماً للمتابعة والاكتشاف المبكر للمشكلات الصحية للمتعلمين ( البطاقة الصحية – قاعدة البيانات - ... ).
    2-3 توافر نظام للحوكمة الرشيدة:
    2-3-1 تتبع القيادة أساليب ديمقراطية فى إدارة المؤسسة، وصنع القرار :
    2-3-1-1 تتبع القيادة أسلوب الحوار في الوصول إلى القرارات، من خلال اللجان المعنية المشكلة ومجلس الأمناء .
    2-3-1-2 تشرك ممثلين عن المعلمين والعاملين بالمؤسسة في وضع خطط التطوير بها.
    2-3-1-3 توفر القيادة نظاماً لتلقى مقترحات وشكاوى العاملين بالمؤسسة، والتعامل معها.
    2-3-1-4 تشرك ممثلين عن المتعلمين فى تنفيذ خطط تطوير المؤسسة.
    2-3-2 توظف القيادة القوانين و اللوائح؛ بما يحقق فاعلية المؤسسـة:
    2-3-2-1 توفر القيادة نظاماً للإعلام باللوائح والقوانين المنظمة للعمل بالمؤسسة.
    2-3-2-2 تراعى مبادئ الشفافية والوضوح في التطبيق الكامل للوائح والقوانين على العاملين.
    2-4


    توافر نظام مالي و إداري متطور:
    2-4-1 توظف القيادة الميزانية بفعالية وفقاً لخطة التحسين المؤسسي بفاعلية:
    2-4-1-1 تعد القيادة قواعد صرف الميزانية بما يحقق رؤية المؤسسة ورسالتها.
    2-4-1-2 يشارك في وضع قواعد صرف الميزانية ممثلون عن العاملين بالمؤسسة، ومجلس الأمناء.


    2-4-2 تطبق القيادة نظاماً للمساءلة على المستويين: الفردي والجماعي:
    2-4-2-1 يشارك ممثلون عن المعنيين بالمؤسسة في وضع قواعد المساءلة.
    2-4-2-2 تطبق قواعد المساءلة على المستويين: الفردي والجماعي.

    عدد المعايير 4
    عدد المؤشرات 13
    عدد الممارسات 46

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أكتوبر 22, 2017 9:24 am