مدرسة ابا الاعدادية بنات فى ظل الجودة

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
مدرسة ابا الاعدادية بنات فى ظل الجودة

مدرسة اباالاعدادية للبنات فىظل الجودة تهتم بكل ماهو جديد فى العلم والمعرف والثقافة والرياضة ومختلف العلوم والكنولوجيا وكل ما هو عصرى ومفيد فى التربية والتعليم

رؤية المدرسة : اعداد طالبة قادرة على التعلم المستمر ولديها القدرة على التعامل مع تكنولوجياالعصر وتكون مهيأة للمراحل التعليمية العليا
رسالة المدرسة 1- تنمية مهارات الحاسب الالى لدى جميع الطالبات 2- تفعيل دور المشاركة المجتمعية 3- تفعيل دور الانشطة 4-توعية الطالبات صحيا وثقافيا 5- الاهتمام بالطالبات الموهوبات والمتفوقات وضعاف المستوى 6- الهتمام ببرامج الخدمة العامة 7- التنمية المهنية المستدامة للمعلم 8- تدريب المعلمين والمتعلمات على اسلوب حل المشكلات.
إيمانا من المدرسة بمشاركتها للمجتمع المحلي فهي تفتح أبوابها لمحو أمية الكبار وكذللك دورات تدريبية مجانا لدورة ال ICDL
تعلن مدرسة ابا الاعدادية بنات عن تسخير معداتها وكمبيوتراتها وملعبها ومكتبتها لخدمتكم فى النادى الصيفى

المواضيع الأخيرة

» مشكلة التسرب الاسباب والعلاج
السبت مارس 28, 2015 3:41 am من طرف ramiramo

» ابحاث اجرائية
السبت نوفمبر 10, 2012 1:00 pm من طرف وليد العارضه

» صور امتحانات الكادر للعقود المميزة
الأربعاء مارس 10, 2010 6:22 pm من طرف Admin

» الوزير مد مدة التقدم لطلبة الثانوية 10ايام
الثلاثاء مارس 09, 2010 2:46 pm من طرف Admin

» صرف الكادر لكل من دخل الامتحان ونجح
الثلاثاء مارس 09, 2010 2:39 pm من طرف Admin

» خطة المؤسسة لخدمة لمجتمع المحلى
الإثنين مارس 08, 2010 5:56 am من طرف حسن محمود

» خطة خدمة المجتمع
الإثنين مارس 08, 2010 4:08 am من طرف استاذجيزاوى

» شكر خاص لرجل الاعمال الاستاذ محمد حتة
السبت مارس 06, 2010 7:03 pm من طرف استاذجيزاوى

» انجازات المدرسة
السبت مارس 06, 2010 11:14 am من طرف حسن محمود

المواضيع الأخيرة

» مشكلة التسرب الاسباب والعلاج
السبت مارس 28, 2015 3:41 am من طرف ramiramo

» ابحاث اجرائية
السبت نوفمبر 10, 2012 1:00 pm من طرف وليد العارضه

» صور امتحانات الكادر للعقود المميزة
الأربعاء مارس 10, 2010 6:22 pm من طرف Admin

» الوزير مد مدة التقدم لطلبة الثانوية 10ايام
الثلاثاء مارس 09, 2010 2:46 pm من طرف Admin

» صرف الكادر لكل من دخل الامتحان ونجح
الثلاثاء مارس 09, 2010 2:39 pm من طرف Admin

» خطة المؤسسة لخدمة لمجتمع المحلى
الإثنين مارس 08, 2010 5:56 am من طرف حسن محمود

» خطة خدمة المجتمع
الإثنين مارس 08, 2010 4:08 am من طرف استاذجيزاوى

» شكر خاص لرجل الاعمال الاستاذ محمد حتة
السبت مارس 06, 2010 7:03 pm من طرف استاذجيزاوى

» انجازات المدرسة
السبت مارس 06, 2010 11:14 am من طرف حسن محمود

التبادل الاعلاني

التبادل الاعلاني

ديسمبر 2017

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

اليومية اليومية


    ابحاث اجرائية

    شاطر

    تصويت

    ما رايك فى البحث؟

    مجموع عدد الأصوات: x

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 26
    نقاط : 29749
    تاريخ التسجيل : 27/10/2009

    ابحاث اجرائية

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة مارس 05, 2010 5:40 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم


    مديريةا لمنيا
    مدرسة ابا الاعدادية بنات
    بحث أجرائي بعنوان :-
    ((قلة استخدام الحاسوب ))
    إعداد الاستاذ
    محمد على محمد الجيزاوى
    2010

    الإهداء :
    إهداء إلى أستاذي العزيز الذي تركة بصمته الكبيرة

    على هذا العمل للوصول إلى هذا البحث

    معنويا ولم أنسى تشجيعه وحثه عل هذا العمل

    بفعالية كبيرة ولم أنسى ابني الحبيب الذي طالما

    انتظرت قدومه عل هذى الكون


    الفهرس

    المحتويات....................................رقم الصفحة

    الإهداء............................................2
    الفهرس ...........................................3
    المقدمة ...........................................4-5
    موضوع البحث .....................................6
    وصف المشكلة وأهميتها .........................6
    الفرضيات المقرحة .................................7
    الإجراءات ...........................................7
    نتائج البحث ........................................9
    تحليل النتائج ....................................10
    إجراء الفعل .......................................
    نتائج البحث ...................................
    المصادر والمراجع ...........................





    المقدمة :
    نعيش اليوم تحولات تقنية شاملة فرضها التطور الدائم والمتسارع في عصر المعلومات والاتصالات ،وهذا ما خلق ضرورة ملحة لتطوير مفهوم التعليم والتثقيف المعلوماتي وأساليبه ،عبر رفده بالجهود العلمية التعليمية التخصصية المتواصلة ،ومحاولة إدخال تقنياته في واقع حياتنا العلمية بفاعلية وإبداع ،فعصر تكنولوجيا المعلومات قد ادخل تغييرا جذريا في مسار العلوم والمعرفة فأعطاها بعدا جديدا يرفد الحضارة الإنسانية وهو البعد التقني والمعلومات ،ولقد ولج الحاسوب في جميع مجالات العمل والتخصصات ؛وبسبب ذلك اصبح من الضروري استخدامه والتعلم على استخدام برامجه المتنوعة .لذاك فهو لازما على الطلاب من الصفوف الابتدائي ان يلم باستراتيجيات استخدام الحاسوب في التعلم .

    تتسم أنظمة التعليم بمزايا مهمة تبدوا ظاهرة نتيجة
    للتطبيق الفعلي للحاسوب في التعليم ومن هذه المزايا المهمة بان الحاسوب يوفر فرصا كافية
    للتعليم للعمل بسرعته الخاصة مما يقرب من
    مفهوم تفريد التعليم .فالحاسوب يسمح للمتعلم في

    التحكم في وقت الاستجابة ويمضي بين عرض
    المادة التعليمية والسرعة وكمية المادة التي يتعلمها المتعلم امام الكمبيوتر على ان هذه الامور تجعل من الحاسوب اداة تساعد على تفريد التعليم .

    يزود الحاسوب في التعليم بالتغذية الراجعة ويعتبر الحاسوب ذات دافع للشويق والدافعية من العوامل الهامة في نجاح المتعلم والبرامج التعليمية تعتبر مشوقة اذا احتوت عل صفات وعناصر تبعث على التشويق مثل المرونة وقوة التغذية الراجعة وعرض الاشكال وتحريكها ،وان الالعلب التعليمية وقابلية الحاسوب الى لتخزين استجابات المتعلم وتشخيص مجالات الصعوبة التي تعترضه فضلا عن مرافقة مدى تقدمه في عملية التعليم وايضا يمتاز الحاسوب في التعليم بفعالية والتغلب على الضروف الفردية بحيث يمكن للمتعلم التعامل مع الخلفيات المعرفية المتباينة للمتعلمين ،حيث توجد في الحاسوب برامج تراعي فدرات التلاميذ وسرعتهم في الاستجابة .
    ويوفر التعلم بواسطة الحاسوب التوفير في الوقت والجهد بالنسبة للمتعلم والمعلم وساهم الحاسوب في زيادة الثقة المتعلم بنفسه وينمي مفهوم ايجابي للذات وينمي حب الاستطلاع لدى المتعلم .
    فيجب على المعلم وضع الاهداف التعليمية المراد تحقيقها من البرنامج واخبار الطلبة من المدة الزمنية المتاحة للتعلم على الحاسوب وتزويد الطلبة باهم المفاهيم والخبرات التي يلزم التركيز عليها وتحصيلهم في اثناء التعلم .
    تعتبر برامج الحاسوب المتقدمة في تعليم التلاميذ وقدراتهم وخصائصهم وفي اساليب تعليمهم وسيلة لكي ترتقي بهم في مدراج النمو السليم الذي



    يؤدي إلى تحقيق دواتهم وأشعارهم بدورهم وإنسانيتهم بهدف الوصول الى اقصى مدى يسمح لقدرتهم التعليم السليم باستخدام جميع الوسائل التكنولوجية المتطورة التي تساعد على تحسين عملية التعليم لكي يغدوا جيلا مبدعا مثقفا يساعد على تقدم المجتمع وتطوره ليواكب المجتمعات المتقدمة


    موضوع البحث:
    قلة استخدام الحاسوب لمعلمات وادي الريان في الحصة الصفية .
    الاحساس بالمشكلة :في أثناء تطبيقي في مدرسة ابا الاعدادية بنات المرحلة الاعدادية ,شعرت بمشكلة ،قلة استخدام المعلمات للحاسوب في التدريس ،فجلست ومعلمة مختبر الحاسوب لأسلها عن ذلك فقالت لي أن قلة من المعلمات يستخدمن جهاز الحاسوب في العملية التعليمية ،وينحصر استخدامهم على الألعاب المضيعة للوقت ، أدركت خطورة هذه المشكلة وحاولت بوضع حللوا لها فناقشت الموضوع مع قيمة مختبر الحاسوب فوافقتني الرأي وحاولنا البحث عن حلول ترضي جميع أطراف الطاقم التدريس .





    وصف المشكلة وأهميتها:
    بالرغم من أل أهمية الكبيرة لتكنولوجيا التعليم والفوائد التي تحققها إلا أن هناك بعض المعلمات اللواتي يعزفن توصيف الحاسوب أثناء الموقف التعليمي ،ولأننا نعيش في علن سريع التغير مع الطلبة الذين تتفتح لهم أبواب الفضاء واسعة للحصول على المعرفة بطرق سهلة ولان مرحلة التغير حتمية وجذرية لدور المعلم ضمن السياسات التربوية الحديثة فانه بات حتميا على المعلم أن يطور نفسه أو يعيش في زمان غير زمان طلابه .
    الفرضيات المقترحة :
    تم وضع مجموعة من الفرضيات التي يمكن أن تكون سببا في عزوف المعلمات عن توظيف التكنولوجيا:
    عدم توافر والأجهزة الوسائل التعليمية المناسبة.
    عدم توافر المهارة لدى المعلمات لاستخدام تكنولوجيا التعليم بإتقان.
    تمترس بعض المعلومات خلق الطرق التقليدية في التعلم .
    ثقل العبء التدريسي على المعلمات.

    الإجراءات :
    أ-مجتمع الدراسة :
    يتكون مجتمع الدراسة من جميع معلومات الصفوف الاساسيةالثلاث الأولى في ال مدرسة ب-عينة الدراسة:
    عينة الدراسة هنا هي مجتمع الدراسة كاملا أي معلمات الصفوف الأساسية الثلاث الأولى في المدرسةالأساسية .
    ج-جمع البيانات :تم تصميم آستبانة نحو مجموعة من الاسئلةحول فرضيات مقترحة لاسباب المشكلة لمحاولة معرفة الفرضيات الأقوى ومحاولة وضع حلول مقترحة لها(الاستبانة ملحق رقم 1).



    نتائج البحث
    بعد توزيع الاستبانة كانت إجابات المعلمات عن الفقرات كال


    المجال الفقرة اوافق بشدة اوافق لااوافق لااوافق بشدة
    التدريب والخبرات 1-قدرتي على التعامل مع الحاسوب قليلة . 1 2 2 2
    2-تم التدريب على استخدام المناهج المحو سبة . 1 1 5
    3-توجد لدي المهارة على استخدام الوسائل التعليمية الإلكترونية مثل الإنترنت والبرمجيات التعليمية كموسوعة لانكارتا . 2 5
    4-لم يسبق وان اطلعت على المناهج المحو سبة الجاهزة . 1 2 4
    الطلبة 5-أعداد الطلبة كبيرة في الصف . 6 1
    6-أواجه صعوبة في ضبط الطلبة بشكل جيد في مختبر الحاسوب . 5 1 1
    7-خبرة الطلاب على استخدام الحاسوب قليلة أو معدومة . 7
    المكان والزمان 8-كلما اذهب ألي مختبر الحاسوب أجده مشغولا. 1 3 3
    9-مختبرات الحاسوب غير مجهزة بجهاز عرض data show 1 4 1
    10-ثقل العبء بتدريسي .
    7
    التقنيات 11-لا اعرف ماهي التقنيات المتوافرة في المدرسة اوقسم التقنيات التربوية . 1 2 4
    12-أقوم بتحليل المنهاج وحصر احتياجاتي من التقنيات والوسائل التكنولوجية في بداية العام . 1 1 5
    الاستعداد النفسي 13-افضل الطرق التقليدية في التعليم 2 5

    14-لا اقتنع بجدوى استخدام التقنيات التكنولوجية في التعليم 1 2 4


     تحليل النتائج



    وبعد تحليل نتائج الاستبانةونتيجة المقابلة مع المعلمات يتضح أن الأمور التالية تساهم بشكل كبير في المشكلة وهي:
    1. نقل العبء التدريسي على المعلمة
    2. الأعداد الكبيرة للطلاب في الصف
    3. صعوبة ضبط الطلبة في مختبر الحاسوب كما في الصف
    4. تنظيم مختبر الحاسوب الذي يشكل صعوبة في متابعة الطلبة
    5. قلة خبرة الطلبة عن الحاسوب وكيفية التعامل معه
    6. عدم وجود جهاد عرض في مختبر الحاسوب رقم (1)حيث أن مختبر (2) والذي يوجد فيه جهاز يكون مشغولا بحصص الحاسوب أو حصص للصفوف العليا في مباحث أخرى



    نتيجة مقابلتي مع المعلمات وكان عددهن "7" معلمات حصلت على النتائج التالية التي تساهم بشكل كبير في شرح المشكلة :
    لقد وجدت أن أعلى نسبة من أراء المعلمات .هي أن خبرة الطلاب على استخدام الحاسوب قليلة وقد كانت نسبة هذا الرائي "100%" وهذه أعلى نسبة احصل عليها وهناك مشكلة أخرى ,ذات نسبة عالية وهي ثقل العبء التدريسي ,فقد كانت .إجابات المعلمات الموافقة الشديدة .وهذه نتيجة عالية في أن هناك عبء تدريسي على المدرسة.
    ومن ناحية أخرى وهي ناحية الطلاب :أولا هو أن أعداد الطلبة في الصف الواحد كبيرة جدا بحيث لا يستطيع المعلم أن يأخذ جميع الطلاب الى غرفة الحاسوب وذلك بسبب قلة المقاعد وقلة عدد أجهزة الحاسوب .وبالتالي لن يستطيع جميع الطلبة الاستفادة من الحاسوب وقد وافقت "6" معلمات على هذا الرأي .
    وقد واجه المعلمون صعوبة في ضبط الطلبة بشكل جيد في غرفة الحاسوب لقد وافقت "5" من المعلمات بشدة

    على صعوبة ضبط الطلبة في غرفة الحاسوب وذلك بحيث يقوم الطلبة باستخدام الحاسوب كلا على شاكلته أو حسب رغبته وهذه الفرضيات القوية تشكل عائق كبيرا في استخدام الحاسوب .
    وقد حصلت على النتائج الثانوية التالية :أولا نتيجة ضعيفة وهي كالتالي :
    1. قدرة المعلمات على التعامل مع الحاسوب قليلة ووافقت معلمة واحدة فقط بشدة ومعلمتين وافقن ومعلمتين لم يوافقن بشدة على القدرة القليلة في التعامل مع الحاسوب
    2. ومن ناحية التدريب على استخدام المناهج المحو سبة وافقت معلمة واحدة وخمس لم يوافقن وكانت النتيجة هي عدم الموافقة بشدة من خلال البحث والتقصي مع المعلمات وجدت أن نسبة صفر% لا يقدرن على استخدام الحاسوب بمهارة .
    وكانت معلمة واحدة توافق بشدة ومعلمتان يوافقن ومعلمتان لا يوافقن,هناك أربع موافقات على قيام المعلمات بتحليل المناهج وحصر احتياجاتهن من التقنيات والوسائل التكنولوجية في بداية العام ,
    معلمة وافقت بشدة ,ومعلمة أخرى وافقت .
    استعداد المعلمات النفسي هو أفضل الطرق التقليدية في التعليم .وقد وافقت معلمتان على هذا الرأي بشدة ,"5" معلمات كان رأيهن عدم الموافقة .
    وهذه هي أهم ألنتائج التي حصلت عليها من خلال المقابلة التي أجريتها مع المدرسات في المدرسة ألأساسية للبنات.

    أجراء الفعل
    لمحاولة حل هذه المشكلة فإننا نقترح الحلول آلاتية التي تساهم في الحل بشكل جيد:
    1) تدريب المعلمات على إتقان مهارات التعامل مع مصادر المعرفة الإلكترونية كا لإنترنت وموسوعة الانكارتا وأقراص البرمجيات التعليمية الجاهزة
    2) حصر ما يتطلبه المنهاج من تقنيات تعلم حديثة ملائمة لاهداف في بداية العام حتى يتسنى أعدادها أو شرائها مسبقا
    3) مساهمة المعلمة في بناء تراكمي للمصادر التعليمية على مداد السنوات مثل إثراء مكتبة الفيديو إنشاء المكتبة الإلكترونية في المدرسة ،إنتاج الوسائل التعليمية و أعدادها وتفعيل الأنشطة المدرسية في هذا الاتجاه
    4) اطلاع المعلمة على مركز
    بسم الله الرحمن الرحيم
    أختي المعلمة :بين يديك مجموعة من الفقرات تتعلق بأسباب عزف معلمات المرحلة الأساسية عن توظيف التكنولوجيا والمناهج المحو سبة في التعليم ،والمطلوب منك اختيار درجة الإجابة المناسبة عن كل فقرة شاكرين لكن حسن التعاون :
    المجال الفقرة أوافق بشدة أوافق لا أوافق لا أوافق بشدة
    التدريب والخبرات 1-قدرتي على التعامل مع الحاسوب قليلة .
    2-تم التدريب على استخدام المناهج المحو سبة .
    3-توجد لدي المهارة على استخدام الوسائل التعليمية الإلكترونية مثل الإنترنت والبرمجيات التعليمية كموسوعة لانكارتا .
    4-لم يسبق وان اطلعت على المناهج المحو سبة الجاهزة .
    الطلبة 5-إعداد الطلبة كبيرة في الصف .
    6-أواجه صعوبة في ضبط الطلبة بشكل جيد في مختبر الحاسوب .
    7-خبرة الطلاب على استخدام الحاسوب قليلة أو معدومة .
    المكان والزمان 8-كلما اذهب إلى مختبر الحاسوب أجده مشغولا.
    9-مختبرات الحاسوب غير مجهزة بجهاز عرض data show
    10-ثقل العبء التدريسي .

    التقنيات 11-لا اعرف ماهي التقنيات المتوافرة في المدرسة اوقسم التقنيات التربوية .
    12-أقوم بتحليل المنهاج وحصر احتياجاتي من التقنيات والوسائل التكنولوجية في بداية العام .
    الاستعداد النفسي 13-افضل الطرق التقليدية في التعليم
    14-لا اقتنع بجدوى استخدام التقنيات التكنولوجية في التعليم
    أسباب أخرى:............................................................................................ :.......................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
    المصادر والمراجع :
    1-د.صيداوي احمد ،(2001)." البحث العلمي "نماذجه الأساسية :مقدمة المقدمات للبحوث التربوية الاجتماعية ،شركة المطبوعات للتوزيع والنشر ،بيروت .
    2-الصباب ،احمد عبد الله ،(1992)أساليب ومناهج البحث العلمي في العلوم الاجتماعية ،دار البلاد للطباعة والنشر .جدة ،ط2.
    3- موسى محمد منير ،2001،البحث التربوي وكيف نفهمه ،دار عالم الكتب للنشر والتوزيع ،بيروت لبنان .
    4_هبة ،نخلة ،(2001)،رعب السؤال والفكر التربوي :أنا أسال ..إذا ..أنا أفكر ،شركة المطبوعات للتوزيع والنشر بيروت ،لبنان .

    وليد العارضه

    عدد المساهمات : 1
    نقاط : 18581
    تاريخ التسجيل : 10/11/2012

    رد: ابحاث اجرائية

    مُساهمة من طرف وليد العارضه في السبت نوفمبر 10, 2012 1:00 pm

    بحث ااج الى جرائي جيد ، ولكن يحتاج الى قليل من الترتيب

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 12, 2017 1:06 am